التامبون بديل الفوط الصحية - مميزاته و هل يفقد العذرية

 التامبون بديل الفوط الصحية - مميزاته و هل يفقد العذرية

من اصعب فترات اي سيدة هي فترة حدوث الدورة كل شهر فبالإضافة للمتاعب الجسدية و النفسية فالمتاعب الناتجة عن نزول دم الحيض و امكانية تلويث الملابس و التخللي عن الكثير من الأنشطة الرياضة و السباحة و ارتداء الملابس البيضاء أو ذات الألوان الفاتحة في العموم, و من أجل تلك المشكلات المصاحبة للدورة الشهرية فإن الشركات التي تصنع الفوط الصحية تتنافس في تقديم احسن المنتجات و اكثرها راحة بدأ من الفوط الصحية الرفيعة عالية الإمتصاص وصولا إلي التامبون.

ماهو التامبون


التامبون هو عبارة عن اسطوانة مصنوعة من مواد تمتص السوائل كالقطن توضع في المهبل لكي تمنع خروج دم الحيض اثناء الدورة الشهرية من المهبل و حجز الدم داخل المهبل و لكن في نفس الوقت يقوم التامبون بإمتصاصه بداخله حتي لا يسد المهبل بدم الحيض.

تاريخ التامبون


كانت هناك الكثير من المحاولات علي مدار التاريخ لجعل حياة السيدات اسهل اثناء فترة الدورة الشهرية و لعل أفضل الوسائل هي منع دم الحيض من الخروج من فتحة المهبل و لكن في نفس الوقت الحفاظ علي المهبل دون ان ينسد و من اجل ذلك قامت المصريات القدماء بإستخدام ورق البردي بنفس استخدام التامبون بلفه علي شكل قضيب و ادخاله في داخل المهبل و و تبعهن الإغريقيات بإستخدام الوبر و لفه حول قضيب من الخشب و وضعه داخل المهبل او استخدام اي من المواد التي تمتص السوائل و استخدامها بنفس فكرة التامبون كالقطن و الورق و الإسفنج و غيرها من المواد التي من الممكن ان تستخدم مثل التامبون تماما.
و لكن في عام 1929 اخترع الدكتور إيرل هاس دنفر اول تامبون بشكله الحديث حيث كانت سدادة علي شكل قضيب او اسطوانة من القطن و قام بتسجيل براءة اختراع للتامبون في عام 1931 و في عام 1936 تم بيع اول تامبون في الولايات المتحدة المريكية و يقال ان الدكتور ايرل إخترع التامبون خصيصا للسباحات ليتمكنوا من ممارسة الرياضة و خوض المسابقات في اي وقت حتي لو صادف موعد السباق موعد الدورة الشهرية.

أنواع التامبون


للتامبون انواع كثيرة جدا تبعا للمواد المصنع منها فمنها التامبون الكارتون و هو عبارة عن اسطوانة من الكارتون او الورق المقوي يكون بداخله التامبون المصنوع من القطن او من اي نوع اخر من الأقمشة او المواد التي تمتص السوائل و يتم ادخال التامبون الكارتون داخل المهبل و سحب الإسطوانة الكارتونية مع ابقاء التامبون داخل المهبل و هو ارخص انواع التامبون, هناك ايضا التامبون البلاستيكي الذي يحتوي علي التامبون القماشي و مثل التامبون الكارتوني تماما يتم ادخال التامبون البلاستيكي و سحبه مع ترك التامبون القطني بداخل المهبل و هناك ايضا تامبون يشبه المحقن المهبلي توضع بداخله التامبون القماشي في كل مرة و يتم الضغط علي المحقن حتي يدخل التامبون القطني تماما داخل المهبل و يتم بعدها اخراج المحقن, و هناك نوع من التامبون لا يتم ادخاله داخل المهبل عن طريق اي نوع من انواع الإسطوانات فقط عن طريق حشر التامبون القطني داخل المهبل عن طريق الأصابع.

أحجام التامبون


هناك الكثير من احجام التامبون تبعا للشركات المصنعة و لكن عادة ما يكون هناك ثلاثة احجام للتامبون , التامبون الكبير و يستخدم اثناء التدفقات الغزيرة لدم الحيض و التامبون المتوسط للتدفقات اقل غزارة و التامبون الصغير للتدفقات الغير غزيرة.
في المجمل تستطيع كل سيدة من خبرتها في استخدام التامبون ان تحدد اي من احجام التامبون يناسبها تبعا لغزارة تدفقات دورتها الشهرية و تبعا لحجم فتحة مهبلها و عمقها و تبعا للشركات المصنعة و مادة التامبون و من الممكن ان تستحدم عدة احجام من التامبون في كل دورة شهرية تبعا لأيام الدورة الشهرية و غزارة تدفق الدم.

مميزات التامبون


يتميز التامبون عن الفوط الصحية التقليدية بعدة مميزات أهمها:
- يساعد التامبون السيدات علي ارتداء اي نوع من انواع الملابس مهما كانت ضيقة او شفافة او عارية فبإستخدام التامبون يمكن ان ترتدي السيدات ملابس السباحة حتي البكيني حيث يختفي التامبون بأكمله بداخل المهبل دون ان يترك اي أثر في الخارج بعكس الفوط الصحية التقليدية حتي الرفيعة منها حيث تظهر حدودها من الملابس في حالة الملابس الضيقة او الخفيفة أما التامبون فيمكن السيدة حتي من ارتداء البكيني الرفيع جدا.
- أثناء الدورة الشهرية و مع نزول دم الحيض و ما تحمله من دماء فاسدة ناتجة عن تقطع بطانة الرحم يكون هناك رائحة كريهة و تبعا لكل سيدة و لظروف كل دورة شهرية تختلف الرائحة و مدي قوتها و نفاذها و انتشارها و تنتشر تلك الرائحة لان الدم الفاسد يخرج من المهبل و يستقر علي الفوطة الصحية , اما بإستخدام التامبون فإن الدم لا يخرج من المهبل فلا تنتشر أي روائح كريهة علي الإطلاق.
- يمنع التامبون الدم من النزول و ترك البق علي الملابس او علي اماكن الجلوس , فبإستخدامك للتامبون لن تجدي بقع من الدماء مرة اخري علي ملابسك.
- يعطي التامبون امكانية ممارسة اي نوع من انواع الأنشطة سواء العمل او الرياضة بشكل افضل كثيرا من الفوط الصحية. - تستطيع اي سيدة متزوجة من لبس اي نوع من انواع الملابس الداخلية العارية و المثيرة و ان تستمتع بالمداعبات من زوجها اثناء فترة الدورة الشهرية.
- يستخدم التامبون لوقت اطول من الفوط الصحية العادية حيث يمكن استخدامه لمدة تترواح من 4 ل 6 ساعات تبعا لغزارة الدم.
- من اهم مميزات التامبون هو عدم السماح لدم الحيض بالخروج من المهبل و الإستقرار علي الفوطة الصحية و من ثم ملامسة المناطق خارج المهبل مما يمنع تسبب التهاب اشفار المهبل و الجلد في المنطقة حول المهبل.
- يجعل السيدات في حالة نفسية افضل كثيرا لعدم وجود بقع او التزام بملابس معينة او وجود رائحة كريهة او غيرها من الأشياء التي يمنع وجود التامبون حدوثها.

عيوب التامبون


للتامبون مميزات كثيرة كما ذكرنا و لكن دائما ما يكون هناك عيوب ايضا مهما بلغت المميزات لأي منتج فماهي إذن عيوب التامبون
- أهم عيوب التامبون هو حجز الكتل المصاحبة لدم الحيض لفترات طويلة مما يسبب عدم الشعور بالراحة.
- يجب الحذر بشدة عند استخدام التامبون و الحفاظ علي النظافة الشديدة و تغيره في فترات لا تزيد عن 6 ساعات او اقل لان بقاء الدم الفاسد داخل المهبل لفترات طويلة يمكن ان يسبب متلازمة الصدمة التسممية و هي عدوي بكتيرية شديدة الخطورة قد تصل للوفاة إذا اهملت او لم تعالج بشكل فعال.
- قد تجد بعض السيدات بعض الصعوبة في وضع التامبون في مهبلها.
- لا ينصح بالنوم ب التامبون حتي لا يترك داخل المهبل لفترات طويلة و خاصة للسيدات عميقات النوم فمن الممكن ان يحجز الدم الفاسد لفترات تصل ل8 او 10 ساعات و هي فترة كبيرة جدا قد تؤدي للإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية.
- التامبون في الأساس مصمم للسيدات المتزوجات و ينصح بعدم استخدامه للسيدات العذراوات حيث يمكن في بعض الحالات ان يفض غشاء البكارة في حالة ان يكون الغشاء رقيق جدا و سهل القطع او عند استخدامه بشكل خطأ.

كيفية إستخدام التامبون


يجب ان تكون السيدة في حالة استرخاء ذهني و نفسي حتي تنبسط عضلات المهبل و يكون سهل ان يفتح و يدخل فيه التامبون سواء عن طريق الأصابع او الأنبوب المرفق به تبعا لنوعه و يمكن للسيدات ان يضعن التامبون و هن واقفات او و هن جالسات القرفصاء و يستحسن وضع جلوس القرفصاء لانه يساعد علي تمديد عضلات المهبل و فتحها او عند اختيار وضع الوقوف قد يساعد مباعدة الفخذين او رفع احدي القدمين لمستوي اعلي قليلا لفتح المهبل بشكل افضل و اكثر راحة

كيفية إخراج التامبون


التامبون سهل جدا اخلااجه من المهبل فهو ياتي بشكل اسطوانة او قضيب و يمتد من مؤخرته سلسلة او خيط , يجب ان يكون هذا الخيط خارج المهبل و تستخدم لإخراج التامبون عن طريق شده من السلسلة و في حالة دخول السلسة او انقطاعها يمكن بسهولة اخراج التامبون عن طريق ادخال السبابة و الإبهام داخل المهبل و سحبه للخارج و في حالة الفشل في اخراجه يجب الإستعانة بالطبيب.

هل يمكن ممارسة الجنس مع التامبون؟


لا يمكن ممارسة الجنس بإيلاج العضو الذكري داخل المهبل أثناء الدورة الشهرية بأي حال من الأحوال لخطورة ممارسة الجنس علي الرجل و السيدة و خاصة مع استخدام التامبون لان العضو الذكري سيقوم بإدخال التامبون لأعماق المهبل و دفعه لعنق الرحم مما سيتسبب في الألم الشديد و خطورة تسمم الرحم و عدم القدرة علي إخراج التامبون الا بمساعدة طبية.

هل يؤثر التامبون علي التبول؟


علي الإطلاق, ف التامبون لا يؤثر الا علي فتحة المهبل فقط و هي بعيدة كل البعد عن فتحة البول.

هل التامبون يؤلم؟


اذا استخدمتي التامبون بشكل صحيح اثناء الإدخال لن تشعري به و هو داخل مهبلك علي الإطلاق فهو مصنوع من مواد لينة كالقطن و ستغلق عليه جدران المهبل بشكل جيد و تحتويه و لن يسبب اي ألم علي الأطلاق, و لكن اذا شعرتي بالألم فهذا يعني انكي لم تدخليه بشكل جيد فقومي بإخراجه و ادخاله من جديد حتي يستقر داخل مهبل بشكل صحيح و يزول الألم.

هل التامبون يسبب الهياج الجنسي؟


لا يسبب التامبون اي هياج جنسي و لن تشعري ان عضو ذكري او ما يماثله داخل مهبلك فشعورك بالعضو الذكري نتيجة ان العضو الذكري يكون صلبا داخل مهبلك و يباعد بين جدران المهبل اما التامبون فهو مصنوع من مواد قطنية او شبيهة بالقطن ليست صلبة علي الإطلاق و لا تقوم بإبعاد جدران المهبل بشكل يشعرك بالمعاشرة الجنسية.

نصائح هامة مع استخدام التامبون


- اغسلي يديك جيدا قبل ادخله و قبل اخراجه و بعد ادخاله و اخراجه.
- لا تبقيه داخل مهبلك فترات طويلة تزيد عن ال4 او ال6 ساعات.
- استخدمي حجم مناسب لحجم مهبلك.
- استخدمي تامبون مصنوع من مواد جيدة لا تسبب لك الحساسية.
- حافظي علي الحبل او السلسلة التي في نهاية التامبون خارج المهبل حتي يسهل اخراجه.
- لا تنامي و التامبون بداخل مهبلك.
- لا تمارسي الجنس و التامبون بداخل مهبلك. - لا تستخدمي التامبون إذا كنتي عذراء.
- النظافة ضرورية جدا اثناء اخراج و ادخال التامبون.